هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دعوة للحق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ودالشايقى
.:.:.[عضو نشيط].:.:.
.:.:.[عضو نشيط].:.:.



عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

دعوة للحق Empty
مُساهمةموضوع: دعوة للحق   دعوة للحق Icon_minitime1الإثنين يوليو 05, 2010 10:45 pm

هل أخرجت أمنا حواء أبونا آدم من الجنة ؟
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
اللون الأحمر : صيغة المثنى , خطاب للإثنين
اللون الوردي : صيغة الجمع , خطاب لجماعة
اللون الأزرق : صيغة المفرد , خطاب لفرد
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---

وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين (35) فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين (36) فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم (37) قلنا اهبطوا منها جميعاً فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون (38) سورة البقرة
*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوءاتهما وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين (20) – سورة الاعراف
*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
دلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبينٌ (22) – سورة الاعراف
*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون (27) – سورة الاعراف
*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى (120) فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى (121) سورة طه
*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين (20) – سورة الاعراف
*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى(122) – سورة طه
*** *** *** *** *** *** *** *** *** *** *** ***
فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوءاتهما (22) – سورة الاعراف
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
اللون الأحمر : صيغة المثنى , خطاب للإثنين
اللون الوردي : صيغة الجمع , خطاب لجماعة
اللون الأزرق : صيغة المفرد , خطاب لفرد
--- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---




أولا :

إذا تتبعنا الآيات بمفتاح الألوان يتبين لنا أن الله سبحانه وتعالى لم يخاطب أمنا حواء بصيغة المفرد , كان خطابه لها دائما مع آدم بصيغة المثنى, ولكن أبونا أدم تمت مخاطبته بصيغة المفرد في أكثر من آية.

وبما ان الشيطان قد وسوس لهما معاً , فقد اشتركا في الذنب معا .

اما التصريح بالمعصية ووتلقي الكلمات من الله ثم التوبة والاجتباء فقد جاءت كلها في حق سيدنا آدم , وذلك يدل على أن المسئولية والقوامة تقع أولا وأخيرا على الرجل.

فمن أين جاءت مقولة أن حواء أخرجت آدم من الجنة ؟



ثانيا :

( وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين)

جاء في تفسير الجلالين :

(وقلنا اهبطوا) إلى الأرض أي أنتما بما اشتملتما عليه من ذريتكما (بعضكم) بعض الذرية (لبعض عدو) من ظلم بعضكم بعضا (ولكم في الأرض مستقر) موضع قرار (ومتاع) مما تتمتعون به من نباتها (إلى حين) وقت انقضاء آجالكم

وجاء في التفسير الميسر :

قال الله لهم: اهبطوا إلى الأرض, يعادي بعضكم بعضًا -أي آدم وحواء والشيطان- ولكم في الأرض استقرار وإقامة, وانتفاع بما فيها إلى وقت انتهاء آجالكم.

-------------------------------

أعتقد والله اعلم : بما أن الخطاب جاء بصيغة الجمع (أي ليس آدم وحواء فقط) بل معهما الشيطان "وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو) , فإن العداوة هي بين ذرية آدم والشيطان وليس بين ذرية آدم كما جاء في تفسير الجلالين. وقد جاء في سورة يوسف :

{قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ }يوسف5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوة للحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ô§ô¤*~ القســم العــام ~*¤ô§ô¤*~ :: °¨¨™¤¦ المنتدى الأســلامى ¦¤™¨¨°-
انتقل الى: